كل ما تحتاج أن تعرفه حول الإقامة العقارية في تركيا

istanbul-city
اسطنبول

ما هي الإقامة العقارية؟

هي إقامة تُمنح من قبل إدارة الهجرة لمن يشتري عقارا أو أكثر في تركيا وفق شروط محدّدة، وتسمح لحاملها بالإقامة بشكل قانوني داخل البلاد.

كم هي مدة الإقامة العقارية؟

يسمح القانون التركي للجهات الرسمية بإصدار وثائق الإقامة لمدة عام أو عامين، يتم تقريرها وفقا لكل حالة.

ما هي مميزات الإقامة العقارية؟

يتمتع حامل هذا النوع من الإقامات بقدرته على تجديدها بسهولة كبيرة دون أي عقبات قد تواجه من يحملون أنواعا أخرى من الإقامات، وبالتالي فإنها تمنح استقرارا وطمأنينة أكبر للمقيمين داخل البلاد.

وبالنسبة لزوجة وأطفال صاحب العقار ممن هم دون الـ 18 سنة، فإنهم سيحصلون على إقامة عائلية، تحمل نفس مميزات إقامة رب الأسرة.

وبالطبع، تمنح الإقامة العقارية حرية التحرك داخل جميع الولايات التركية، كما توفر حق الحصول على جميع الخدمات لكل أفراد الأسرة، كالتعليم والعلاج.

الحصول على الجنسية التركية

يحق للشخص وأسرته التقدم للحصول على الجنسية التركية، بعد 5 سنوات من بقائه في تركيا بموجب إقامة عقارية، شرط أن لا يغادر البلاد أكثر من 36 يوما كل عام.

حيث يُشترط أن لا يكون الشخص قد غادر البلاد لأكثر من عام ولم يتلق أي مساعدات اجتماعية، إضافة لوجود مصدر دخل كافي، وعدم كون المتقدم يشكل تهديدا للأمن العام.

ومن الجدير بالذكر، أن صاحب الإقامة العقارية يمكن أن يحصل على الجنسية التركية بعد شرائه لعقارات جديدة تضاف على قيمة عقاره الأصلي، شرط وصول مجمل قيمة ما يملكه من عقارات لـ 400 ألف دولار وفق آخر تحديث على القانون التركي، في النصف الأول من العام الحالي 2022.

ماهي الأوراق المطلوبة للحصول على إقامة عقارية في تركيا؟

  1. ملء استمارة طلب الحصول على إقامة عقارية.
  2. جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر (ويفضل أن تزيد على ذلك).
  3. فيزا مسجل عليها ختم الدخول إلى تركيا.
  4. الحصول على تأمين الزلازل.
  5. وجود تأمين صحي.
  6. دفتر عائلة (أو بيان عائلي) مترجم ومصدق من قبل النوتر.
  7. سند الملكية (الطابو) المسجل باسم صاحب الطلب.
  8. وجود دخل مثبت يضمن قدرة صاحب الطلب على تحمل تكاليف المعيشة.
  9. كشف للحساب بنكي.

قيمة العقار المناسب للحصول على إقامة عقارية:

يُشترط للعقار الذي سيُمنح صاحبه إقامة، أن لا تقل قيمته عن 75 ألف دولار كحد أدنى، في المدن التركية الكبرى كإسطنبول وأنقرة إزمير، بينما ينخفض الحد الأدنى إلى 50 ألف دولار فقط في المدن الصغرى.

عوائق قد تواجهك أثناء الحصول على إقامة عقارية

يواجه الكثيرون مشاكل أثناء استخراج وثائق الإقامة من أبرزها، وجود فروق بين التقييم الحكومي الذي يتم بآليات رسمية وبين السعر الحقيقي للعقار الذي قام المشتري بدفعه، حيث لا تعترف دائرة الهجرة سوى بالسعر المسجل رسميا وبالتالي قد ترفض إعطاء تصريح الإقامة.

لذا ينصح دائما، بالتأكد لمطابقة العقار للاشتراطات الحكومية، أو الاستعانة بوسطاء عقاريين ذوي خبرة وسمعة جيدة، بغية التأكد من سلام الإجراءات.

Compare listings

قارن